الأسئلة الشفهية لمسابقة توظيف الأساتذة 2021
أسئلة شفوية مع اجاباتها لأساتذة الأطوار الثلاث
س1- عرف نفسك؟
ج1-انا السيد(ة)................من
مواليد../../.....التخصص....... هوايتي........اتقن اللغات الاتية...............
س2- ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2-المرحلة الاولى وضعية
الانطلاق(المرحلة التمهيدية)
المرحلة الثانية مرحلة
البناء الاساسية(اهم مرحلة)
المرحلة الثالثة المرحلة
الختامية (التقويم)
س3- كيف تتعامل مع التلميذ المشاغب؟وماهي العقوبات
؟
ج3-تحميله المسؤولية
كرئاسة القسم
و يكون قريبا من المعلم
في الاماكن الامامية
و تكليفه بانجاز
التمارين على السبورة من حين لأخر
و تشجيعه باستمرار كلما
قام بعمل مستحسن
اما بالنسبة للعقوبات
المسموح بها هي العلامات السيئة . الانذار. التوبيخ. الحرمان من فترة الراحة ( تحت المراقبة )
س4-كيف تقسم السبورة؟
ج4-تقسم السبورة الى
اربعة(4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
س5-لماذا اخترت مهنة
التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5-في هذا الطور اجد
نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها كذلك حبي للأطفال واحساسي
بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
س6-كيف ترين العلاقة بين
الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6-انكسر الحاجز الذي
كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة(المقاربة بالكفاءات) حيث
اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية
والاستاذ موجها ومرشدا
ومقوما
س7-ماهي النشاطات
الثقافية في المدرسة ؟
ج7-احياء المناسبات
والاعياد الوطنية والدينية
و االبستنة (اناشيد-مسرحيات)اقامة معارض
المشاركة في المناظرات
الثقافية بين المدارس
س8-ماهو رايك في التعليم
والاصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8-انظمة التعليم التي
دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة
بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها
في ظل العملية التعليمية التعلمية
س9-ماذا نقصذ بالمقاربة
بالكفاءات؟
ج9-الكشف عن القدرات
الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة
والعمل على تنميتها وتطويرها
س10-ماهي الملفات التي
تتعلق بالاستاذ؟
ج10-الكراس اليومي
--دفتر المناداة--سجل التقويمات - دليل تدريس المقررات
والنتائج ---المنهاج--الوثيقة المرفقة للمنهاج-
س11-ماهو عدد المجالس
ووظائفها؟
ج11-مجلس النشاط التربوي
وظيفته اعداد قوائم أسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق البرامج
الرسمية مجلس التنسيق التربوي يدرس
الصعوبات التي تواجه
المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
س12-ماهي السجلات التي
يستعملها الاستاذ؟
ج12-سجل التنسيق التربوي
سجل النشاط التربوي
سجل الاعداد اليومي
س13-ماهي العطل الغير
رسمية؟
ج13-الاجازات المرضية
قصيرة او طويلة المدى و اجازة امومة
س14-اذا رمى عليك تلميذ
ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14-اتحاشى الحديث اليه
امام زملائه
اتحدث اليه على انفراد
باسلوب لين
ابحث معه عن الاسباب
التي دفعته للقيام بهذا التصرف
احاول اقناعه بالعزوف عن
هذا العمل
س15-كيف تتعامل مع تلميذ
منطوي على نفسه؟
ج15-اتقرب اليه باستمرار
من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة
تشجيعه وتثمين اعماله ووضعه
في مكان يكون على مرأى المعلم
س16-كيف يمكن ان تكون
ناجحا كأستاذ؟
ج16-النجاح يتطلب
الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة
قناعتنا وكذلك رغبتنا الشديدة بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا في ممارسة هذه
الوظيفة النبيلة
س17-هل يكفي التعلم وحده
لاكتساب الخبرة ؟
ج17-الخبرة تكتسب
بالممارسة والمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى
يتسنى للاستاذ تقويم اعمال هو تصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار
س18-ماهو الشيء الذي
يقلقك في العمل.
ج18-عدم اهتمام الاطفال
بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم
س19: ماهو سبب اختيارك
مهنة التعليم؟
ج19: سبب اختياري لمهنة
التعليم هو لأنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية الأجيال بالإضافة إلى تكوين مجتمع
صالح مشبع بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة
وكل هذا لا يكون إلا بالعلم
س20: ماهي أهمية
التعليم؟
ج20:- أهمية التعليم
كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق